منتدى التلاميذ والطلاب : ما بعد الباكالوريا وظائف المغرب دروس المغرب تعليم الغرب دراسة جامعية الهندسة الطيران الكليات المغربية موقع الوظيفة alwadif 9rayti التعليم مناهج توجيه دراسة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

أدخل بريدك الإلكتروني


شاطر | 

نص اريك فايل : الحقيقة والعنف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نص اريك فايل : الحقيقة والعنف



ليست الحقيقة هي مشكلة الفلسفة . بل و ليست حتى مشكلة أمام الفلسفة :فما سميناه بالوعي الصحيح إنما يعني بالضبط أن كل سؤال . يخص إمكانية الفلسفة . و أن كل تأمل "منهجي" . بخصوص الخطاب في شموليته . هما . في آن معا .سطحيان و لا معنى لهما على وجه الدقة. إن آخر الحقيقة ليس هو الخطأ. وإنما هو العنف . ورفض الحقيقة والمعنى و التماسك . ومن ثم اختيار الفعل السالب أو اللغة المفككة و الخطاب التقني الذي يقدم الخدمة دون طرح السؤال لخدمة ماذا . و لزوم الصمت . وهو تعبير عن الشعور الشخصي الذي يريد أن يكون شخصيا(...)

إن الذات التي يصدر عنها الخطاب أو فاعل الخطاب هو الخطاب نفسه . وليس موضوعه شيئا آخر سوى ذاته كذلك . أما "مشكل الحقيقة " .إذا لم يفهم بالمعنى العلمي و لكن بالمعنى الفلسفي . فهو ليس تطابق الفكر مع الواقع و إنما تطابق الإنسان مع الفكر . أي مع الخطاب المتماسك . سيبدو هذا التعبير فارغا و متناقضا - فقط - طالما بقينا ضمن الخطاب التقليدي . الخطاب الذي يزعم التفوق على الآخر في الخطاب . أي على الوجود لا ينكشف إلا في الخطاب . و أن الخطاب لا يخرج أبدا عن ذاته (...)
صحيح أن الفلسفة كلام صادر عن فرد مشخصن . لكنه فرد مشخصن قرر أن يفهم . في وضعية ملموسة . لا فقط وضعيته الخاصة و لكن أن يفهم كذلك فهمه لتلك الوضعية . فأنا الذي اعرف أني لست حرا في هذا العالم . و أنه عالم العنف و الشقاء والجوع والتنكيل و الموت العنيف . لكني أنا كذلك من يريد أن يفكر في هذا العالم تبعا للمعنى الذي يمتلكه . ومن تم أريد تحقيق معنى العالم بواسطة الخطاب و العقل و العمل المعقول.
 
نص اريك فايل : الحقيقة والعنف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دعم باك :: مواضيع :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: