آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
موقع سوفت شير لتحميل اخر اصدارات برامج الكمبيوتر والموبايل وايضا تنزيل الالعاب
موقع سبوتك للأخبار التقنية
معهد سيوهاب يرحب بكم
[إشهار] موقع برامج - مكتبة البرامج المجانية للكمبيوتر والاندرويد
[حصري] موقع شوف 360 الاخباري
موقع دفاتر حرة - موقع تعليمي مغربي
موسوعة لماذا - موقع يجيب على كل سؤال يبدأ ب : لماذا
معهد مطور Mtwer يرحب بكم
[حصري]مدونة تقني – أخبار التقنية بين يديك
دروس اللغة الإسبانية للسنة الثانية بكالوريا
الأربعاء أكتوبر 18, 2023 11:38 pm
الخميس أبريل 20, 2023 8:47 pm
الأحد مارس 26, 2023 3:14 am
السبت فبراير 04, 2023 11:51 pm
الثلاثاء ديسمبر 20, 2022 9:12 pm
الإثنين فبراير 28, 2022 11:13 pm
السبت ديسمبر 11, 2021 11:14 pm
السبت أغسطس 14, 2021 9:48 pm
الأربعاء يونيو 03, 2020 1:19 pm
السبت نوفمبر 09, 2019 9:19 pm











نص الشخص غاية في ذاته لايمانويل كانط

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

نص الشخص غاية في ذاته لايمانويل كانط Empty نص الشخص غاية في ذاته لايمانويل كانط

مُساهمة من طرف Mr.Khairany الأربعاء ديسمبر 13, 2017 12:09 pm

نص الشخص غاية في ذاته لايمانويل كانط



يوجد الإنسان وبوجه عام كل كائن عاقل، بوصفه غاية في ذاته، وليس مجرد وسيلة يمكن أن تستخدمها هذه الإرادة أو تلك وفق هواها. ففي جميع هذه الأفعال، كما في تلك التي تخص ذاته والتي تخص الكائنات العاقلة الأخرى، يجب دائما اعتباره غاية في ذات الوقت. إن جميع موضوعات الميول ليس لها إلا قيمة مشروطة، ذلك لأنه لو كانت الميول والحاجات المشتقة منها غير موجودة لكان موضوعها بدون قيمة. لكن الميول ذاتها، بوصفها مصادر للحاجة، لها قدر قليل من القيمة المطلقة التي تمنحها الحق في أن تكون مرغوبة لذاتها، وأكثر من ذلك، ينبغي على كل كائن عاقل أن يجعل أمنيته الكلية هي التحرر التام منها.
ومن هنا فقيمة جميع الموضوعات التي نكتسبها بفعلنا هي دائما قيمة مشروطة. فالموجودات التي يعتمد وجودها، والحق يقال، لا على إرادتنا، بل على الطبيعة، مادامت موجودات محرومة من العقل، ليس لها مع ذلك إلا قيمة نسبية، قيمة الوسائل، وهذا هو السبب الذي من أجله يدعوها المرء أشياء؛ بينما الموجودات العاقلة تدعى أشخاصا، ذلك أن طبيعتها تدل على من قبل بوصفها غايات في ذاتها، أعني شيئا لا يمكن استخدامه ببساطة كوسيلة، شيء يحد بالتالي من كل قدرة على التصرف حسب هوانا (وهو موضوع احترامنا تلكم إذن ليست مجرد غايات ذاتية، يملك وجودها، من حيث هو معلول لفعلنا، قيمة بالنسبة إلينا، بل هي غايات موضوعية أعني أشياء وجودها غاية في ذاته، بل وتكون غاية بحيث لا يمكن أن نستبدل بها أية غاية أخرى. ويلزم أن تقوم بخدمتها الغايات الموضوعية، بوصفها مجرد وسائل (...)
وعلى ذلك، فإذا كان لابد للعقل من مبدأ عملي أسمى، كما لابد للإدارة الإنسانية من أمر مطلق، فإن هذا المبدأ يلزم أن يكون بحيث يكون بالضرورة، عند تمثل ما هو غاية في ذاته، غاية لكل إنسان، فهو يشكل مبدأ موضوعيا للإدارة، ويمكن بالتالي أن يكون بمثابة قانون عملي كلي. وأساس هذا المبدأ هو التالي : إن الطبيعة العاقلة توجد كغاية في ذاتها.
إمانويل كانط، أسس ميتافيزيقا الأخلاق، ترجمة فيكتور دلبوس،

دولاغراف، 1969، ص  148- 149


إشكالية النص :

ما أساس قيمة الشخص ؟ بتعبير أخر هل تتمثل قيمة الشخص في كونه غاية في ذاته أم في أشكال التضامن والتعاون بين الناس ؟

الأفكار الأساسية:

يؤكد كانط أن الشخص غاية في ذاته لا وسيلة لتحقيق مصالح الآخرين و امتلاكه للعقل هو ما يجعل قيمته غير مشروطة.
يرى كانط أن قيمة موضوعات العالم الخارجي ما دامت موجودات محرومة من العقل عبارة عن قيمة نسبية مشروطة تتوقف على الغاية المتوخاة منها.
إن المبدأ الأخلاقي الأسمى يفرض علينا دوما معاملة الشخص باعتباره غاية في ذاته.

أطروحة النص :

الشخص غاية في ذاته، فهو ليس شيئا، و من ثم لا يمكن معاملته باعتباره وسيلة، إن الواجب الأخلاقي يفرض علينا دوما معاملة الإنسان بوصفه شخصا، أي غاية.

الأساليب الحجاجية :

اعتمد كانط مجموعة من الأساليب الحجاجية للدفاع عن موقفه القائل بان قيمة الشخص قيمة ذاتية تتجلى في كونه غاية في ذاته، نذكر منها :
أسلوب التأكيد: '' يجب دائما اعتباره غاية في ذات الوقت...''
أسلوب التفسير: '' قيمة جميع الموضوعات... هي قيمة مشروطة ... وهذا هو السبب ... اعني...''
أسلوب الاستدلال: ''إذا كان...  فإن.''...


خلاصة تركيبية:

إذا كان كانط يقارن بين الكائنات العاقلة والكائنات المحرومة من العقل أو الموضوعات ، فالأولى - الكائنات العاقلة - توجد كغاية في ذاتها لا وسيلة لتحقيق مصالح الآخرين، لها قيمة غير مشروطة ولذلك تسمى أشخاص، ليس لها غايات ذاتية بل هي غايات موضوعية أي أشياء وجودها غاية في ذاته. أما الثانية - الكائنات المحرومة من العقل - فهي مجرد وسائل لها قيمة مشروطة أي قيمة نسبية، قيمة الوسائل بمعنى أخر لها غاية نفعية تتحدد انطلاقا من النتائج المتوخاة منها.
فان جورج غوسدروف لا يضع قيمة الشخص في مجال الوجود الفردي و بتعبير أدق لا يضع قيمة الشخص في تجربة الاستقلال والعزلة، إذ اعتبر أن فكرة الشخص الأخلاقي '' لم تتحقق في الفكر الإنساني إلا في وقت متأخر''، كما لا يمكن إلغاء أشكال التضامن البسيطة بين البشر إذ لولاها لما استطاعت التنظيمات البشرية تحقيق البقاء، ليضع قيمة الشخص في مجال التعايش داخل المجموعة البشرية قصد تحقيق الكمال الإنساني، بل إن ''الشخص الأخلاقي لا يوجد حسب غوسدروف إلا بالمشاركة'' متخليا عن الاستكفاء الوهمي قابلا بالوجود النسبي، أو يوجد بالأحرى '' في وجود يكتمل بقدر ما يعطي و يمنح''.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

منتديات دعم باك


  • ©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع