آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
موقع سوفت شير لتحميل اخر اصدارات برامج الكمبيوتر والموبايل وايضا تنزيل الالعاب
موقع سبوتك للأخبار التقنية
معهد سيوهاب يرحب بكم
[إشهار] موقع برامج - مكتبة البرامج المجانية للكمبيوتر والاندرويد
[حصري] موقع شوف 360 الاخباري
موقع دفاتر حرة - موقع تعليمي مغربي
موسوعة لماذا - موقع يجيب على كل سؤال يبدأ ب : لماذا
معهد مطور Mtwer يرحب بكم
[حصري]مدونة تقني – أخبار التقنية بين يديك
دروس اللغة الإسبانية للسنة الثانية بكالوريا
الأربعاء أكتوبر 18, 2023 11:38 pm
الخميس أبريل 20, 2023 8:47 pm
الأحد مارس 26, 2023 3:14 am
السبت فبراير 04, 2023 11:51 pm
الثلاثاء ديسمبر 20, 2022 9:12 pm
الإثنين فبراير 28, 2022 11:13 pm
السبت ديسمبر 11, 2021 11:14 pm
السبت أغسطس 14, 2021 9:48 pm
الأربعاء يونيو 03, 2020 1:19 pm
السبت نوفمبر 09, 2019 9:19 pm











تأطيرات عامة للمجزوءات الفلسفية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

تأطيرات عامة للمجزوءات الفلسفية Empty تأطيرات عامة للمجزوءات الفلسفية

مُساهمة من طرف Mr.Khairany الأربعاء أغسطس 12, 2015 10:48 pm

تأطيرات عامة للمجزوءات الفلسفية 2208923

  مجزوءة المعرفة




  إنالمعرفة ليست مُعطى جاهزا، بل هي عملية بناء مستمرة تتم بطريقة تفاعلية بينالذات والموضوع، تقوم بها الذات العارفة، بشكل منهجي، اتجاه موضوع المعرفةبالاعتماد على قدرات عقلية ومهارات ذهنية.

تتمثل الموضوعية في المعرفة الإنسانية:
على مستوى الحقيقة العلمية، سواءالرياضية أو التجريبية، أو الإنسانية، التي تعبر عن الواقع في استقلال عنتدخل الذات مستعينة بمناهج اختبارية تتأسس على التجريب، والصياغة الرياضية،كما تدرس الإنسان بعيدا عن الآراء الشخصية والأذواق وتأملات الذات.

تتمثل الذاتية في المعرفة الإنسانية :
في الحقيقة الوجدانية والرأي،إضافة إلى حضور الذات في بناء المعرفة العلمية من خلال وضع الفرضياتوالبناءات العقلية، وتظهر بشكل واضح في العلوم الإنسانية، حيث يصعب التخلصمن الذاتية ما دام أن الذات العارفة تتدخل في تشكل موضوع المعرفة


  مجزوءة الوضع البشري




  إن الوضع البشري معطى تتداخل في تشكله عدة عناصر و مكونات وهي: الذات، و الآخر، و ماضي الإنسان، و العلاقة المتشابكة بينهما.

تتمثل الضرورة في الوضع البشري : 
على مستوى الشخص: في القوانين البيولوجية و النفسية و الاجتماعية التي تخضع لها الذات.
 على مستوى الغير: في الخضوع للقوانين الأخلاقية، إضافة إلى التواجد مع الآخر، و ضرورة العلاقة معه.
 على مستوى التاريخ: في خضوع الكائن البشري لشروط تاريخية حتمية تتطور في استقلال عن إرادة الأفراد.

تتمثل الحرية في الوضع البشري :
على مستوى الشخص :في تجاوز الفرد لوضعه الحالي ليصنع من ذاته ما يشاء في المستقبل.
 على مستوى الغير: في خلقه لمسافة مع الآخر تجعله مستقلا عنه، و ليس تابعا له.
 على مستوى التاريخ: في الإرادة و حرية الاختيار التي يتميز بها الإنسان. و التي تؤهله للإنفلات من الحتمية التاريخية ليصبح صانعا لتاريخه الخاص 

  مجزوءة الأخلاق




  إنالأخلاق هي مجموعة من القيم الثقافية و الاجتماعية، تمثل مثلا عليا يسعى نحوها الإنسان من جهة، كما تسعى إلى تنظيم علاقة الفرد بالآخرين من جهة ثانية. وقد تتخذ شكل واجب يتميز بالإكراه، كما قد تتخذ شكل التزام حري تبناه الفرد بطواعية. و غايتها هو تحقيق السعادة لمعتنقيها، سواء كان فرداأو جماعة.

تتجلى الأخلاق في بعدها المطلق :
 على مستوى الواجب: في تلك الإلزامات والإكراهات العقلية التي تحدد الفعل الإنساني و تجعله يحترم القانون الأخلاقي من أجل الواجب ذاته، و ذلك بغض النظر عن الأهواء الذاتية والمصالح الفردية.
 على مستوى الحرية: في اعتبار الفعل الإنساني فعلا، إما حرا بشكل مطلق، أو خاضعا لحتميات مطلقة.
 على مستوى السعادة: في الطابع العقلي التأملي للسعادة، و اعتبارها غاية قصوى لكل إنسان.

تتمثل الأخلاق في بعدها النسبي :
 على مستوى الواجب: في اختلاف الواجبات حسب المجتمعات، وحسب قدرات الأفراد
 على مستوى الحرية: في اختلاف قوى وقدرات الجسد من شخص لآخر، وأيضا في اختلاف الأنظمة السياسية والقوانين المحددة للحرية.
 على مستوى السعادة: في كون مفهوم السعادة يخضع لتمثلات الناس حسب ظروفهم الاجتماعية و التاريخية

  مجزوءة السياسة




إن السياسة هي مجال ممارسة السلطة و السلطة المضادة. السلطة ممثلة في الدولة[السلطة التنفيذية، السلطة التشريعية، و السلطة القضائية]. و السلطة المضادة مجسدة في السلطة الرابعة (الصحافة)، و سلطة المجتمع المدني: الجمعيات، المنظمات، النقابات، أحزاب المعارضة.

تكون السياسة غير مشروعة : 
 على مستوى الدولة: عندما تمارس التسلط، و الاستبداد، و القمع، و الشطط في استعمال السلطة.
 على مستوى العنف: عندما يعتمد على القوة، فهو سلوك مدمر، غريزي و أصلي في الإنسان، غايته الظلم.
 على مستوى الحق والعدالة: حين تغيب الحريات الفردية و الجماعية، و يخضع الأفراد للتمييز على أساس عرقي، أوجنسي، أو ديني… أو عندما تسن قوانين جائرة.

تكون السياسة مشروعة :
 على مستوى الدولة: عندما تتأسس على علاقات تعاقدية، و على وعي بالحقوق و الواجبات بين إرادات حرة.
 على مستوى العنف: عندما يكون في إطار القوانين المشروعة غايته الحفاظ على النظام، أو عندما يصدر عن العقل باعتباره خطابا برهانيا متماسكا.
 على مستوى مفهومي الحق والعدالة:باعتبارهما المفهومان المؤسسان لكل خطاب حول المشروعية، سواء كانت خطابا نظريا أو ممارسة قانونية تطبيقية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

منتديات دعم باك


  • ©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع