منتدى التلاميذ والطلاب : ما بعد الباكالوريا وظائف المغرب دروس المغرب تعليم الغرب دراسة جامعية الهندسة الطيران الكليات المغربية موقع الوظيفة alwadif 9rayti التعليم مناهج توجيه دراسة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

أدخل بريدك الإلكتروني


شاطر | 

نص روني ديكارت : الحدس والاستنباط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نص روني ديكارت : الحدس والاستنباط


سنقوم هنا بتعداد جميع الأفعال العقلية التي نتمكن بواسطتها من الوصول إلى حقيقة الأشياء دون خشية من الوقوع في الخطأ. وهما اثنان فقط: الحدس و الاستنباط.

لا اقصد بالحدس الشهادة المتحولة للحواس أو الحكم الخادع للمخيلة التي تركب موضوعها بشكل سيء. بل اقصد بذلك التصور الصادر عن دهن خالص و يقظ. وهذا التصور هو من البساطة و التميز بحيث لا يبقى معه أدنى فيما نذكره. أو بعبارة مماثلة هو التصور الصارم لذهن خالص و يقظ. يصدر عن نور العقل وحده. وهو لبساطته يكون خالصا أكثر من الاستنباط ذاته (...)هكذا يمكن لكل واحد أن يبصر بالحدس انه موجود وانه يفكر. وان المثلث يعرف بثلاثة أضلاع فقط . والدائرة تعرف بمساحة واحدة. وأشياء من هذا القبيل. هي أكثر عددا مما يعتقد غالبية الناس. لكونهم يتأففون من توجيه ذهنهم نحو الأمور البسيطة جدا(...)

لقد تمكنا سلفا من التساؤل . لماذا أضفنا إلى الحدس نمطا آخر للمعرفة يتم عن طريق عملية الاستنباط. ونقصد بها كل ما يتم استنتاجه بالضرورة من أشياء أخرى. معلومة من قبل بنوع من اليقين . رغم كونها غير بديهية .وإنما فقط لكونها مستنبطة انطلاقا من مبادئ صادقة و معلومة بواسطة حركة متصلة لا تنفصل لفكر حاصل على حدس واضح بكل شيء . وبهذه الكيفية نعلم أن آخر حلقة من السلسلة الطويلة ترتبط بالحلقة الأولى.وان كنا لا نحيط دفعة واحدة بجميع الحلقات الوسطى التي عليها يتوقف هذا الرابط .ذلك أننا قطعنا تلك المراحل بالتتابع و إننا نذكر . من الحلقة الأولى إلى الحلقة الأخيرة . أن كل واحدة ترتبط بالأقرب إليها . وإذن فنحن نميز هنا الحدس عن الاستنباط اليقيني . من حيت إننا نرى في هذا الأخير حركة أو تتابعا . في حين نرى في الحدس غير ذلك . ففي الاستنباط لا يكون حضور البداهة ضروريا . كما هو الشأن في الحدس . بل المهم أن يتلقى . بمعنى ما. يقينه من الذاكرة . ومن هنا ينتج بخصوص موضوع القضايا التي هي النتيجة المباشرة للمبادئ الأولى وتبعا لاختلاف كيفية النظر إليها .القول إننا نعرفها حينا بالحدس و حينا بالاستنباط.
 
نص روني ديكارت : الحدس والاستنباط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دعم باك :: مواضيع :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: