منتدى التلاميذ والطلاب : ما بعد الباكالوريا وظائف المغرب دروس المغرب تعليم الغرب دراسة جامعية الهندسة الطيران الكليات المغربية موقع الوظيفة alwadif 9rayti التعليم مناهج توجيه دراسة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

أدخل بريدك الإلكتروني


شاطر | 

الحاسوب وتفعيل الأنشطة التربوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تتعدد الوسائل التعليمية وتتنوع، ويتفاوت المعلمون في قدراتهم على توظيفها والاستفادة منها؛ فمنهم من يحرص على توظيف التقنيات الحديثة في عمله، ومنهم من لايزال يقتصر في عمله على الطبشورة والسبورة، رغم ما تثير لديه من حساسية. ولا أحد يتنكر لفضل الوسائل التعليمية التقليدية على امتداد العصور، غير أنه من المفيدالتأكيد على أهمية اختيار الوسيلة المناسبة للموضوع وللهدف.
ويُعدّ الحاسوب من الركائز الأساسية التي توّلد الإبداع التقني المعاصر، وهو الوسيلة الأوسع انتشاراً، والأكثر تأثيراً، إنه أبو الوسائل التعليمية بلا منازع، لذلك فقد أصبح موضع اهتماموعناية القادة التربويين والمعلمين. فكيف تبوأ الحاسوب كل هذه المكانة المميزة بين التقنيات التربوية الأخرى؟
تعد التقنيات التربوية الحديثة من الأسس الراسخةالتي تستند عليها مدرسة المستقبل، ذلك لأن نجاح التربية في تحقيق أهدافها يقاس بسرعة استجابتها وتفاعلها مع المتغيرات في المجتمع، ومدى استفادتها من التفجرالمعرفي الهائل الذي يشهده العالم، إضافة إلى أنه قد تمَّ إعادة صياغة الأدوار التي ينهض به كلٍ من المعلم والكتاب وغرفة الصف لتواكب التطورات المتسارعة، ولا يتحققهذا الهدف السامي بصورة مرضية إلا بتوظيف الحاسوب توظيفاً عملياً واسعا. ومن أبرز مجالات استخدام هذا الجهاز في العملية التعليمية التعلمية ما يلي:
1- مجال المدرسة الإلكترونية؛ حيث تقوم المدرسة العصرية بإنشاء موقع إلكتروني لها يخدمالعملية التعليمية التعلمية، ويرتبط ارتباطاً مباشراً بشبكة المعلومات العالمية ( الإنترنت )، وتقدم فيه المعلومات على هيئة صفحات تعليمية، إضافة إلى ربط جميع أقسام المدرسة الإدارية والفنية بشبكة داخلية وخارجية تقدم المعلومات للإداريين والمعلمينوالطلاب وأولياء الأمور
2- مجال المكتبة الإلكترونية؛ وتحتوي على أوعية منالمعلومات المخزنة على وسائط ممغنطة أو مليزرة وتكون متاحة للمتعلمين عبر طريق الاتصال المباشر أو عبر نظام الأقراص المدمجة.
3- مجال التعليم الافتراضي؛ حيث تستخدم التقنيات التربوية الحديثة ومن أبرزها الحاسب الآلي حيث يتوفر للمتعلمين مصادر للمعلومات في حالة وجود المعلم أو عدم وجوده، ويتطلب العمل في هذا المجالوجود عدة مقومات من أبرزها:
* وجود مختبر حاسوب مرتبط بشبكة الإنترنت.
* تصميم المناهج الدراسية بحيث يقوم الطالب بالبحث عن المعلومة بنفسه.
* تأهيل المعلمين ليحسنوا توظيف هذا النمط من التعليم لمساعدة الطالب في عملية التعلمالذاتي.
* مجال الفصول الذكية، وهي عبارة عن معامل حاسوب ذات مواصفات عالية، تستخدم للتدريس والتدريب، وفيها تمارس العملية التعليمية التعلمية بشكل فاعل، ويسهلفيها التواصل الإيجابي بين المعلم والمتعلم من جهة وبين سائر المتعلمين فيما بينهم من جهة ثانية.
ويعد الحاسوب من أكثر منتجات التقدم العلمي والتقني المعاصر فائدة، وهو يوظف في جميع مجالات الحياة ابتداءً من ألعاب الأطفال، وانتهاءً بإطلاقالصواريخ العملاقة العابرة للقارات، وهو أداة المتعلم للتواصل مع شبكة المعلومات العالمية، لذلك فقد أصبح موضع اهتمام الساهرين على تطوير وتحسين منتوج العمليةالتعليمية التعلمية. وهو الآن يستخدم في البلدان المتقدمة على نطاق واسع في شتى الأعمال المدرسية ابتداءً بالإدارة وانتهاءً بتدقيق الاختبارات، ومن أبرزاستخداماته المدرسية:
أ‌. تسجيل الطلبة، وتنظيم الملفات الإدارية.
ب‌. تعليم التلاميذ مختلف المواد وخصوصاً الرياضيات والعلوم.
ج. بناء الاختبارات وتدقيقها.
د. عمل الجدول المدرسي.
وهناك محاولات مستمرة لتطوير أساليبتعليمية بوساطة الحاسوب، وإبداع طرائق جديدة للاستفادة من المناهج الدراسية المقررة بصورة دقيقة وشاملة.
ومن مبررات استخدام الحاسوب في التعليم أنه:
• يلبي متطلبات التطور التقني الذي يسود العالم
• يجعل التعليم أكثر فاعلية وأبقىأثراً، وعلى وجه الخصوص في الرياضيات والعلوم.
• يساعد في تدريب المتعلمين علىاكتساب بعض المهارات فيما يتعلق بالتعلم الذاتي.
• يستخدم في تحرير النصوص.
• يساعد في تعليم الخط والموسيقى.
• يساعد في عمليات التعليم عن بعد.
• ينمي لدى المتعلمين مهارات حل المشكلات.
• يزوّد المتعلمين بالمعلومات عبر شبكةالمعلومات العالمية.
• يساعد في عمليات إبداع رسوم وتصاميم فنية وهندسية.
• يستخدم في عرض التجارب وخصوصاً تلك التي يشكل عرضها في المختبر خطورة.
• يمكن توظيفه في كتابة الاختبارات وتصحيحها.
• يُوظف في الألعاب التربوية للأطفال منخلال البرامج الترفيهية.
• يوظف في تعليم الأطفال الذين يعانون من إعاقات.
• يستخدم في تحسين أداء المعلمين.
• يوفر الوقت والجهد على المعلم والمتعلم.
• يساعد المعلم والمتعلم على تخزين كميات هائلة من المعلومات على أسطوانة صغيرة.
• يساعد في عمليات التقويم الذاتي وتعزيز التعلم وذلك من خلال برمجة مواد المنهاج الدراسي والأنشطة المصاحبة لها.
• يساعد المعلم على تنويع أساليب تقديمالمعلومات للمتعلمين بوجود المعلم أو عدمه.
• يساعد المعلم على مراعاة الفروقالفردية بين الطلبة حيث يتعلم كل طالب حسب قدرته.
• يجعل التعليم أكثر جاذبية ومتعة من خلال توفير الألوان والصور والموسيقا.
• يمكن الطلبة الضعاف من تصحيح أخطائهم دون إحراج.
ويتم توظيف الحاسوب في التعليم عبر مجموعة من النظم أهمها:
الحاسوب المساعد في التعليم من خلال الإجابة على أسئلة التلاميذ وتقديم تدريبات مساندة. وقد استخدم هوفت Hoftهذه الوظيفة سنة1975م، بطرائق عدة منها:
طريقة المحاكاة Simulation.
تشغيل التدريس تلقائياً.
ربط الحاسوب بالتلفاز.
البرمجة الخطية.
وهكذا فإن للحاسوب دور مهم في تطوير استراتيجياتالتدريس وجعل التعلم أسرع وأبقى أثراً كما أن المتعلم يكتسب من خلاله العديد من المهارات الحياتية النافعة. لكن المسألة المهمة هي أن تدرك الإدارة المدرسيةالفوائد المرجوة من توظيف التكنولوجيا في التعليم وإلا فإن الأموال التي ستنفق في هذا المجال ستكون محدودة المردود، ولا بد أن يكون الهدف الاستراتيجي الأول هو تنشيطوتفعيل عمليات التفكير العليا للمتعلم من خلال الاستكشاف والبحث وتفسير الظواهر المشاهدة عبر التفكير وصولاً بالمتعلم إلى مرحلة الإبداع، وهذا لا يكون إلا بتكاتفحواسه وعقله فإذا استطاعت المدرسة توفير مختبرات حاسوب كافية ومتطورة، وتدريب المعلمين على توظيفها بما يخدم المناهج، وتمكين المتعلمين من استخدامها بمنهجيةعلمية، فإنها تكون بذلك قد خطت خطوة مهمة في سبيل تحقيق مخرجات تربوية تامة.
 
الحاسوب وتفعيل الأنشطة التربوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دعم باك :: مواضيع :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: