آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
موقع سوفت شير لتحميل اخر اصدارات برامج الكمبيوتر والموبايل وايضا تنزيل الالعاب
موقع سبوتك للأخبار التقنية
معهد سيوهاب يرحب بكم
[إشهار] موقع برامج - مكتبة البرامج المجانية للكمبيوتر والاندرويد
[حصري] موقع شوف 360 الاخباري
موقع دفاتر حرة - موقع تعليمي مغربي
موسوعة لماذا - موقع يجيب على كل سؤال يبدأ ب : لماذا
معهد مطور Mtwer يرحب بكم
[حصري]مدونة تقني – أخبار التقنية بين يديك
دروس اللغة الإسبانية للسنة الثانية بكالوريا
الأربعاء أكتوبر 18, 2023 11:38 pm
الخميس أبريل 20, 2023 8:47 pm
الأحد مارس 26, 2023 3:14 am
السبت فبراير 04, 2023 11:51 pm
الثلاثاء ديسمبر 20, 2022 9:12 pm
الإثنين فبراير 28, 2022 11:13 pm
السبت ديسمبر 11, 2021 11:14 pm
السبت أغسطس 14, 2021 9:48 pm
الأربعاء يونيو 03, 2020 1:19 pm
السبت نوفمبر 09, 2019 9:19 pm











الركن الثاني : الصلاة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

 الركن الثاني : الصلاة	 Empty الركن الثاني : الصلاة

مُساهمة من طرف Mr.Khairany الإثنين ديسمبر 18, 2017 1:29 pm

بسم الله الرحمن الرحيم 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ~


كيف حالكم جميعاً ؟


بكمل اليوم مسيرتي في الدين وخصوصاً أركان الإسلام 
الركن الثاني : الصلاة 
هي فرض وواجب على كل مسلم بالإجماع 
لن أطيل في المقدمة سأدخل في صلب الموضوع 




الصلاة في الإسلام هي الركن الثاني من أركان الإسلام، وفي الحديث:
«عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله 
يقول: "بُني الإسلام على خمسْ: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، 
وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلاً"».
والصلاة واجبة على كل مسلم، بالغ، عاقل، ذكر كان أو أنثى،
وقد فرضت الصلاة في مكة قبل هجرة النبي محمد إلى المدينة المنورة في السنة الثالثة
من البعثة النبوية، وذلك أثناء الإسراء والمعراج.
في الإسلام تؤدى الصلاة خمس مرات يومياً فرضا على كل مسلم بالغ عاقل 
خالي من الأعذار سواء كان ذكرا أو أنثى. بالإضافة لصلوات تؤدى 
في مناسبات مختلفة مثل: صلاة العيدين وصلاة الجنازة وصلاة الاستسقاء وصلاة الكسوف. 
والصلاة هي وسيلة مناجاة العبد لربه، وهي صلة بين العبد وربّه.




أعطى الإسلام الصلاة منزلة كبيرة فهي أول ما أوجبه الله من العبادات،
كما أنها أول عبادة يحاسب عليها المسلم يوم القيامة وقد فرضت ليلة المعراج.
قال أنس بن مالك: فرضت الصلاة على النبي ليلة أسرى به خمسين صلاة،
ثم نقصت حتى جعلت خمساً، ثم نودى يا محمد إنه لا يبدل القول لدي،
وإن لك بهذه الخمس خمسين . وقال عبد الله بن قرط منقولاً قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
«أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة، فإن صلحت صلح سائر عمله،
وإن فسدت فسد سائر عمله.»
وقد ذكرت الصلاة في القرآن في أكثر من موضع منها ما جاء في سورة المؤمنون:
قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ(1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ







أهميتها : 

الصلاة عمود الدين ولا يقبل أي عذر لتاركها طالما كان قادرا على أدائها. ولا تسقط عن أي رجل بالغ عاقل،
بينما تسقط عن المرأة في حالة الحيض والنفاس، ولا تؤمر بقضائها بعد أن تطهر.


حكم تاركها :
تارك الصلاة إذا كان قد تركها جاحدا لوجوبها مع علمه بأن الله أمر بإقامتها فهذا كافر مرتد بإجماع الأمة . 
ومن تركها جاحدا لوجوبها جهلا منه بوجوبها كحديث العهد بالإسلام لم يحكم بكفره ،
ولكن يُعَلّم ويؤمر بها .قال ابن عبد البر :أجمع المسلمون على أن جاحد فرض الصلاة كافر يقتل
إن لم يتب من كفره ذلك ،واختلفوا في المقر بها وبفرضها التارك عمدا لعملها ، وهو على القيام بها قادر. 




الشرط: هو ما كان لازمًا لصحة الشىء وليس جزءًا منه، 
فلا تصح الصلاة ممن ترك شرطًا من شروط الصلاة،
كالوضوء مثلًا فإنه ليس جزءًا من الصلاة لكن الصلاة لا تصح بدونه. 
شروط الصلاة تقسم إلى قسمين هي شروط صحة لا تصح الصلاة إلا بها وشروط وجوب لا تجب الصلاة إلا بها.


شروط الوجوب :
1- الإسلام: فكل مسلم يؤمن بوحدانية الله، وأن محمدا هو الرسول الخاتم، 
ويؤمن بباقي الرسل والأنبياء والكتب السماوية والملائكة والقدر تجب عليه الصلاة، 
ولا تسقط عنه تحت أي ظرف عدا المرأة الحائض والنفساء.
فغير المسلم لا تجب عليه الصلاة ولا تقبل منه لأن العقيدة عنده فاسدة.


2- العقل: فلا تجب على المريض مرضا عقليا (المجنون) لأنه ليس مسؤولا عن أفعاله وأقواله.
فلا تجب الصلاة على غير العاقل المميز لأن العقل مناط التكليف. 


3- البلوغ: فلا تجب الصلاة على غير البالغ أما الصبي 
فيؤمر بها لسبع سنين ويضرب عليها لعشر سنين، أما التكاليف الشرعية فعند البلوغ.


4- وشرط زائد للمرأة وهو النقاء من دم الحيض والنفاس. 


شروط الوجوب 


1- الطهارة: وتشمل طهارة البدن من الحدث الأصغر بالوضوء
والأكبر بالاغتسال وطهارة الثوب واللباس وطهارة المكان.


2- استقبال القبلة: يشترط على المسلم استقبال
القبلة بشرطين أحدهما القدرة والثاني الأمن.


3- النية: وهي قصد كون الفعل لما شرع له، وينبغي استحضار 
النية مقارناً بالتكبير ولا تصح الصلاة بالنية المتأخرة من التكبير.


4- ستر العورة.


5- دخول الوقت: العلم بدخول الوقت ولو ظنا والواجب التحري عن دخول الوقت.


6- ترك مبطلات الصلاة.


7- العلم بالكيفية: أن يعلم فرائضها فلا يؤدي سنة وهو يظن أنها ركن 
ولا يترك ركن من الأركان عن جهل، فالعلم بكيفية الأداء والأركان والشروط واجب لصحة الصلاة.






الركن و الفرض بمعنى واحد وهو مالا تصح صلاة الفريضة إلا به. وهي أربعة عشر ركنًا
- حسب مذهب الحنابلة- واختلفوا في ركن هو النية ، اما الأركان فهي :


1 -القيام مع القدرة في الفرض.
2 -تكبيرة الإحرام: قول: الله أكبر بحيث يسمع نفسه فلا يصح التكبير إن لم يسمع 
نفسه جميع حروفه، وكذلك بقية الأركان القولية يشترط أن ينطق بها بحيث يسمع نفسه.
3 -قراءة سورة الفاتحة: في كل ركعة إلا فيما يجهر فيه الإمام.
4 -الركوع.
5 -الرفع من الركوع والاعتدال قائمًا ، لقوله صلى الله عليه وسلم في حديث الـمُسيء صلاته،
وفيه: (ثمّ ارفعْ حتى تعدلَ قائمًا).
6 -السجود على الأعضاء السبعة ،وهي الأنف مع الجبهة والكفان والركبتان
وأطراف القدمين لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: 
قال النبيصلى الله عليه و سلم: ((أُمرتُ أن أسجدَ على سبعة أعْظُمٍ: على الجبهة
– وأشار بيده على أنفه – واليدين، والركبتين، وأطراف القدمين)).
7 -الرفع من السجود.
8 -الجلوس بين السجدتين.
9 - الجلوس للتشهد الأخير.
10 -التشهد الأخير.
11 -الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وآله.
12 -الطمأنينة .
13 -الترتيب بين الأركان ،لأن النبي صلى الله عليه و سلم واظب على هذا الترتيب، 
وقال: (صلّوا كما رأيتموني أصلّي).
14 -التسليم ،لحديث علي رضي الله عنه المرفوع: 
(مفتاح الصلاة الطّهور، وتحريمها التّكْبير، وتحليلُها التسليم).
15 -النية:اختلف في كونها من أركان الصلاة: 
الجمهور على أن النية شرط من شروط 
الصلاة خلافاً للشافعية وبعض المالكية القائلين بأنها ركن.








* جميع التكبيرات مع تكبيرة الإحرام
* قول سبحان ربي العظيم في الركوع
* قول سبحان ربي الأعلى في السجود
* قول سمع الله لمن حمده للإمام والمنفرد
* قول ربنا ولك الحمد للمأموم
* الدعاء بين السجدتين هذه الواجبات إذا تركها الإنسان متعمداً بطلت صلاته، 
وإن تركها سهواً فصلاته صحيحة، ويجبرها سجود السهو.










وفي الختام .. أسأل الله لي ولكم الفائدة ،
وأرجو من الله تعالى أن تؤدوا الصلاة في وقتها ما دمتم قادرين 


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

منتديات دعم باك


  • ©phpBB | انشاء منتدى مجاني | العلم و المعرفة | التعليم و التدريس | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع