منتدى التلاميذ والطلاب : ما بعد الباكالوريا وظائف المغرب دروس المغرب تعليم الغرب دراسة جامعية الهندسة الطيران الكليات المغربية موقع الوظيفة alwadif 9rayti التعليم مناهج توجيه دراسة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

أدخل بريدك الإلكتروني


شاطر | 

خطوات معالجة سؤال فلسفي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

خطوات معالجة سؤال[1] فلسفي[2]
هل يمكن معرفة الغير انطلاقا من العلاقة بيني و بينه ؟ [4]
عناصـر مطلب الفهم :  (4 نقط)
 

تحديد موضوع  السؤال / موضعة  السؤال  و تأطيره (تحديد المجزوءة ، المفهوم ، المحور).
كأن نقول على سبيل المثال : يتأطر السؤال ضمن مجزوءة الوضع البشري بشكل عام و ضمن مفهوم الغير بشكل خاص و يعالج موضوع معرفة الغير.
  التعبير عن الإشكال الذي يعالجه السؤال في أسئلة، تتم الإجابة عنها في التحليل والمناقشة والتركيب.
كأن نقول على سبيل المثال : إذا كان الغير - (نعرف الغير مثلا بشكل موجز قصد الربط بين التأطير و صياغة الإشكال ) - هو الأنا الذي ليس أنا ، فهل معرفة الغير ممكنة أم مستحيلة؟
عناصـر مطلب التحليل : (5 نقط)
  الوقوف عند ألفاظ السؤال (نقف عند هل باعتبارها أداة استفهام، وكذا عند المفاهيم الأساسية كمفهوم المعرفة ومفهوم الغير وأخيرا مفهوم المماثلة ).
   شرح أطروحة السؤال / الفكرة المحورية الصريحة أو الضمنية.
كأن نقول على سبيل المثال: يدافع السؤال عن أطروحة مفادها أن معرفة الغير ممكنة عن طريق المماثلة بيني و بينه، ولشرح الأطروحة القائلة بإمكانية معرفة الغير يمكن الاستعانة بما قدمه الفيلسوف...
   أطروحة السؤال الصريحة: ما رأيك في الموقف الذي يرى بأن الدولة هي المحقق الفعلي للحرية ؟ يتضمن هذا السؤال أطروحة صريحة مفادها أن الدولة هي المحقق  
  أطروحة السؤال الضمنية: هل يمكن معرفة الغير انطلاقا من العلاقة بيني و بينه ؟
( نحذف هل من السؤال فنحصل على الأطروحة القائلة: يمكن معرفة الغير انطلاقا من العلاقة بيني و بينه، ونجيب عن هذا الموقف القائل بإمكانية معرفة الغير في مطلب التحليل ).
  التمهيد لمطلب للمناقشة.
إذا كان ميرلوبونتي يرى بأن معرفة الغير ممكنة عن طريق التعاطف معه’ فهل يمكن أن نقبل بهذا الموقف كتصور نهائي لإشكالية معرفة الغير أم أن هناك مواقف اعتبرت أن معرفة الغير تخمينية بل مستحيلة لأن كل سعي إلى معرفة الغير يقتضي تحويله إلى موضوع للدراسة وبالتالي تشييئه وفقدانه لقيمته كذات ؟
عناصـر مطلب المناقشة : (5 نقط)
  المناقشة الداخلية : العودة إلى الأطروحة، بغية إبراز حدودها،  وزعزعتها، والنظر في مدى صلابة بنية السؤال الداخلية وتماسكه المنطقي انطلاقا من المقابلة أو المواجھة بین الأفكار فيما بينها.
  المناقشة الخارجية : مقارنة أطروحة السؤال بتصورات ومواقف مختلفة أو معارضة لفلاسفة آخرين، واعتماد المجهود الشخصي في تأزيم الموقف الذي يتضمنه السؤال وطرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في السؤال.
عناصـر مطلب التركيب : (3 نقط)
 استخلاص نتائج التحليل والمناقشة.
إذا كان ميرلوبونتي يرى بأن معرفة الغير ممكنة عن طريق التعاطف معه وكان غاستون برجي يعتبر أن معرفة الغير مستحيلة.
 تركيب عناصر التحليل والمناقشة.
فإنه يمكن أن نستنتج أن... [يجب اعتماد المجهود الشخصي بشكل ضمني مع تجنب جملة من العبارات من قبيل في رأي الشخصي أو القول أنا أتفق مع... وكذا في رأي المتواضع أو بعض العبارات العامة كأن نقول وبما أن الفلسفة لا تستقر على جواب واحد و بالتالي نعيد طرح نفس السؤال هل معرفة الغير ممكنة أم مستحيلة].
 اعتماد الأسلوب الشخصي في التركيب. [حضور المجھود الشخصي]
عناصـر مطلب الشكل : (3 نقط)
  سلامة اللغة من الأخطاء الإملائية والنحوية، وعدم إهمال علامات الوقف والترقيم.
  العناية بالانسجام الداخلي و الخارجي للنص و العنایة بالجوانب الجمالیة و الشكلیة.
  الكتابة بخط واضح و مقروء.
  تماسك خطوات الكتابة الفلسفية، باعتماد أسلوب حسن الانتقال أو التخلص.

[1] -  قد يحيل السؤال على مفهوم فلسفي واحد أو أكثر من مفاهيم المجزوءة، كما يمكن أن يحيل على مجزوءة واحدة أو أكثر.
[2]     -تستند هذه الخطاطة إلى المذكرة رقم 159 ، الصادرة بتاريخ 16 ذو الحجة  1428، الموافق ل 27 دجنبر 2007.
[3]   -أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي.
[4]     -الامتحان الوطني الموحد لسنة 2013 الدورة العادية.
 
خطوات معالجة سؤال فلسفي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دعم باك :: مواضيع :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: