منتدى التلاميذ والطلاب : ما بعد الباكالوريا وظائف المغرب دروس المغرب تعليم الغرب دراسة جامعية الهندسة الطيران الكليات المغربية موقع الوظيفة alwadif 9rayti التعليم مناهج توجيه دراسة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
جديد منتديات دعم باك
التسجيل مغلق

أدخل بريدك الإلكتروني


شاطر | 

حقائق القلب و حقائق العقل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حقائق القلب و حقائق العقل


نعرف الحقيقة لا بواسطة العقل فقط.ولكن أيضا بواسطة القلب .فعن طريق هذا الأخير نعرف المبادئ الأولى التي يحاول الاستدلال العقلي الذي لا حظ له منها هدمها.إن البيرونيين (الشكاك) .الذين لاموضوع لهم غير التشكيك في تلك المبادئ
يعملون بدون فائدة نحن نعلم أننا لسنا في حلم أبدا .ومهما عجزنا عن اتبات ذلك بالعقل. فان هذا العجز لا يتضمن سوى عجز عقلنا عن ذلك.وليس لتهافت معارفنا و عدم اليقين.كما يزعم الشكاك.

إن معرفة المبادئ الأولى مثل المكان و الزمان و الحركة و الأعداد هي من الصلابة بحيت تتجاوز سائر المبادئ التي يقدمها لنا الاستدلال العقلي انما ينبغي على العقل ان يستند . لتأسيس خطابه بكامله على المعارف الصادرة عن القلب و الغريزة .فالقلب يشعر أن هناك ثلاثة أبعاد في المكان. .وان الأعداد لا نهائية .وبعد ذلك يأتي العقل ليبرهن أن لا وجود لعددين مربعين يكون احدهما ضعف الآخر.

إننا نشعر بالمبادئ .أما القضايا فنستخلص بعضها من بعض.و الكل له نفس اليقين و إن اختلفت الطرق المؤدية إليه .ومن غير المفيد كذلك .بل من المثير للسخرية أن يطلب العقل من القلب البرهنة على مبادئه الأولى حتى يتوافق معها .ومن المثير للسخرية أيضا أن يطلب القلب من العقل أن يشعر بجميع القضايا التي يبرهن عليها حتى يتلقاها منه.
 
حقائق القلب و حقائق العقل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دعم باك :: مواضيع :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: