منتدى التلاميذ والطلاب : ما بعد الباكالوريا وظائف المغرب دروس المغرب تعليم الغرب دراسة جامعية الهندسة الطيران الكليات المغربية موقع الوظيفة alwadif 9rayti التعليم مناهج توجيه دراسة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

أدخل بريدك الإلكتروني


شاطر | 

نص روني طوم : الخيال والتجريب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نص روني طوم : الخيال والتجريب ، ص 70.




اعتقد أن واقعة تجريبية لا يمكن أن تكون علمية إلا إذا استوفت شرطين هما :

أولا: أن تكون قابلة لإعادة الصنع، وهذا يتطلب أن تكون محاضر إعداد التجربة وإجرائها دقيقة بما يكفي للتمكن من إعادتها في أزمنة وأمكنة أخرى...

ثانيا: أن تثير اهتماما قد يكون تطبيقيا عمليا أو نظريا. يستجيب الاهتمام التطبيقي لحاجيات بشرية أما الاهتمام النظري فانه يعني أن البحث يدخل ضمن إشكالية علمية قائمة...

وفي هذه الحالة، يكون الهدف من التجريب حسب التصور التقليدي هو التحقق من صحة فرضية ما : فمن أين تأتي الفرضية ؟

تعريف بصاحب النص :

روني طوم[1] رياضي فرنسي معاصر، حصل على ميدالية فيلد[2] في عام 1958 . من أهم مؤلفاته :



إشكالية النص :

ما نوع العلاقة القائمة بين العقل والتجربة ؟ بتعبير أخر هل هي علاقة تكامل واتصال أم علاقة قطيعة انفصال ؟

الأفكار الأساسية:

§ تكون ظاهرة ما علمية إذا كانت أولا قابلة لإعادة الصنع في أزمنة و أمكنة مختلفة وثانيا أن تثير اهتماما قد يكون تطبيقيا عمليا أو نظريا.

§ إذا كان الهدف من التجريب حسب التصور التقليدي هو التحقق من صحة فرضية ما فان الفرضية التي تحيل إلى النظرية تتضمن عناصر خيالية يتم التسليم بوجودها.

§ يرى روني طوم انه يجب إدماج عنصر الخيال باعتباره تجربة ذهنية داخل حقل المعرفة العلمية.

أطروحة النص :

§ إن الاعتقاد مع فرنسيس بيكون بان التجريب وحده كافٍ للتحليل السببي لظاهرة ما هو اعتقاد وهمي ذلك أن التجريب عاجز عن اكتشاف أسباب الظواهر و من هنا ضرورة إدماج عنصر الخيال باعتباره تجربة ذهنية .

الأساليب الحجاجية :

اعتمد روني طوم مجموعة من الأساليب الحجاجية للدفاع عن الفكرة القائلة بأهمية الخيال العقلي في بناء المعرفة العلمية، نذكر منها:

v أسلوب الشرح والتوضيح ويتجلى ذلك في '' يستجيب الاهتمام التطبيقي لحاجيات بشرية أما الاهتمام النظري فانه يعني أن البحث يدخل ضمن إشكالية علمية قائمة...''.

v أسلوب الجرد والإحصاء : ويتمثل ذلك في '' إلا إذا استوفت شرطين هما : أولا ... ثانيا...''.

استنتاج :

يعتبر روني طوم أن ظاهرة ما تكون علمية إذا كانت تثير اهتماما قد يكون تطبيقيا عمليا أو نظريا من جهة وان تكون قابلة لإعادة الصنع في أزمنة و أمكنة مختلفة من جهة ثانية. مع التنصيص على عنصر الخيال باعتباره تجربة ذهنية داخل حقل المعرفة العلمية. كما وجه سهام نقده إلى التجريب الذي يهدف حسب التصور التقليدي إلى التحقق من صحة فرضية ما وبالتالي فان الفرضية تحيل بشكل أو بأخر إلى النظرية التي تتضمن عناصر خيالية يتم التسليم بوجودها.

ليخلص في النهاية إلى أن الاعتقاد مع فرنسيس بيكون بان التجريب وحده كافٍ للتحليل السببي لظاهرة ما هو اعتقاد وهمي ذلك أن التجريب عاجز عن اكتشاف أسباب الظواهر .



[1]- René Thom (1923 - 2002).

[2] - la médaille Fields en 1958.
 
نص روني طوم : الخيال والتجريب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دعم باك :: مواضيع :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: