منتدى التلاميذ والطلاب : ما بعد الباكالوريا وظائف المغرب دروس المغرب تعليم الغرب دراسة جامعية الهندسة الطيران الكليات المغربية موقع الوظيفة alwadif 9rayti التعليم مناهج توجيه دراسة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
جديد منتديات دعم باك
التسجيل مغلق

أدخل بريدك الإلكتروني


شاطر | 

نص وليم جيمس : الحقيقي هو المفيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نص وليم جيمس : الحقيقي هو المفيد



الحقيقة ــ حسب ما نجده في أي معجم ــ هي خاصية لبعض أفكارنا: إنها تكمن في ''مطابقة'' تلك الأفكار للواقع، أما الخطأ فيكمن في '' عدم مطابقتنا'' له. يتفق البراغماتيون والمفكرون على هذا التعريف، ويعتبرونه أمرا بينا بنفسه. ولا يتوقفون عن هذا الاتفاق إلا عند إثارة معنى المقصود ب ''المطابقة'' والمعنى المقصود ب ''الواقع'.

يطرح المذهب البرغماتي سؤاله المعتاد : إذا اعتبرنا أن فكرة أو اعتقاد ما صحيحا، فما الذي سيجعل حياتنا المعيشة مختلفة ؟ بأي طريقة سوف يتم انجاز هذه الحقيقة ؟ ما نتائج التجارب التي سوف تترتب عن اعتقادنا بصواب أمرا ما إذا كان خاطئا؟..

بطرحه لهذه التساؤلات، يقدم المذهب البرغماتي الأجوبة المتضمنة فيها: الأفكار الحقيقية هي تلك التي نستطيع أن نستوعبها، و نستطيع أن نصادق على صحتها، ونستطيع أن نعززها بفعل انخراطنا فيها، وأخيرا أن نتحقق منها..

هذه هي الأطروحة التي أدافع عنها: حقيقة فكرة ما ليست خاصية متضمنة فيها، وتبقى غير فاعلة. الحقيقة هي حدث يتم إنتاجه من اجل فكرة ما، وتصير هذه الأخيرة حقيقية بفضل بعض الوقائع. إنها تكتسب حقيقتها من خلال العمل الذي تنجزه، أي العمل الذي يقتضي أن تتحقق من نفسها بنفسها، ويكون هدفها ونتيجتها التحقق الذاتي؛ كما أنها تكتسب صلاحيتها بانجازها لعمل يهدف إلى نتيجة تتمثل في إثبات مصداقيتها.


W. James, le Pragmatisme, trad. E. le Brun, éd. Flammarion, 1968, pp. 142-144.

تعريف بصاحب النص:

وليم جيمس[1] فيلسوف أمريكي، من رواد المذهب البرغماتي (النفعي). من أهم مؤلفاته : الإرادة، الاعتقاد، مبادئ علم النفس، البراغماتية

إشكالية النص:

أين تتجلى قيمة الحقيقة ؟ بتعبير أخر هل تتحدد قيمة الحقيقة في ذاتها ( قيمة نظرية ) أم في ما نحققه من خلالها ( قيمة عملية ) ؟


الأفكار الأساسية:


Ø يعرف جيمس الحقيقة بكونها مطابقة الفكر للواقع على عكس الخطأ الذي يكون مخالفا لذلك.

أطروحة النص :



الأساليب الحجاجية :

اعتمد وليم جيمس مجموعة من الأساليب الحجاجية للدفاع عن الفكرة القائلة بان قيمة الحقيقة قيمة عملية تتمثل في ما نحققه من خلالها من نتائج عملية ، نذكر منها:

v أسلوب التعريف ويتجلى ذلك في '' الحقيقة ــ حسب ما نجده في أي معجم ــ هي خاصية لبعض أفكارنا: إنها تكمن في ''مطابقة'' تلك الأفكار للواقع…''.

v أسلوب المقارنة من خلال مقارنته لكل من الحقيقة والخطأ ويبدو ذلك واضحا في '' الحقيقة هي خاصية لبعض أفكارنا… أما الخطأ فيكمن في …''.

v أسلوب التفسير ويتجلى ذلك في '' الأفكار الحقيقية هي تلك التي نستطيع أن نستوعبها… وأخيرا أن نتحقق منها... ''.

استنتاج :


[1] - William James (1842 - 1910).
 
نص وليم جيمس : الحقيقي هو المفيد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دعم باك :: مواضيع :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: