منتديات دعم باك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء
لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع
ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"
ايميل الادارة :CONTACT@DA3MBAC.INFO
جديد منتديات دعم باك
نحن (شبكة دعم باك) لا ننسب أي موضوع لشبكتنا فمنتدانا يحتوي على مواضيع منقولة و مواضيع منقولة بتصرف و أيضا مواضيعنا الخاصة
سيتم وضع الكثير من المواضيع بالاقسام واعادة رفع غيرها
انتظرونا بالحصريات والمواضيع والشروحات المفيدة ان شاء الله
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
هل صليتي العصر قصة رائعة
قصة الشجرة .. مؤثرة وتربوية
قصة للعبرة : كيس من البصل
قصيدة (المطر الازرق)
حكاية الساقي عبرة جميلة
قواعد ممتعة في الرياضيات
هل هناك علاقة بين استخدام يدك اليمنى أو اليسرى ونبوغك في الرياضيات؟
هل حقا الرياضيات تشكل مصدر قلق الفتيات ؟
ماهو علم التوبولوجي Topology ؟
أدعيــــــــــة تساعد على الحفـــظ
الأحد يناير 14, 2018 9:46 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:45 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:42 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:42 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:41 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:40 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:37 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:36 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:34 pm
السبت يناير 13, 2018 7:50 pm
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
إعلان

مرحبا بكم في منتديات دعم باك

دراسة تلقي الضوء على آلية تشكل الأوعية الدموية الجديدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دراسة تلقي الضوء على آلية تشكل الأوعية الدموية الجديدة

مُساهمة من طرف Mr.Khairany في الخميس نوفمبر 30, 2017 10:05 am


باختصار

تعمق علماء في الآليات التي يسخرها الجسم لتشكيل أوعية دموية جديدة، ما قد يسهم في علاج حالات «نقص التروية الدموية.»
تدفق الدم

توصل فريق باحثين من «معهد سانفورد بيرنهام بريبيس للاكتشافات الطبية» إلى فهم جديد للآلية التي يسخرها الجسم لتشكيل لمعة الوعاء الدموي، وشحذت الدراسة الآمال بابتكار علاجات جديدة لحالات «نقص التروية الدموية» في أجزاء الجسم.

يُشبّه البعض عملية تشكل الأوعية الدموية من الأوعية الموجودة بنمو الشجر، مثلما تتفرع الأغصان من الجذع الرئيس. واكتشفت الدراسة أن عملية تشكل الأوعية الدموية في جسم الإنسان تتطلب بروتين كيناز معين يُسمى AKt يُفعّله بروتين آخر يُسمى R-Ras.

قد تساعد هذه الملاحظات الباحثين في استنباط طرائق لإعادة تشكيل الأوعية الدموية واستعادة التدفق الدموي الطبيعي إلى المنطقة المتأثرة، وقد يساعد اكتشاف الآلية التي يشكل فيها الجسم أوعيةً دمويةً جديدةً الباحثين على الاقتراب من إيجاد سُبُل تحرض إنتاج الأوعية حسب الطلب.

قال «ماسانوبو كوماتسو» الكاتب المساعد في الدراسة في مؤتمر صحفي «تُعد هذه النتائج مهمة لأنها تلقي الضوء على عملية حيوية أساسية لزيادة التدفق الدموي في الأنسجة التي تعاني من نقص التروية الدموية.»

تقنيات مُكملة

تتمحور الجهود الحالية -التي تسعى إلى تحفيز نمو أوعية دموية جديدة بهدف التغلب على نقص التروية- حول تطبيق تقنية «عامل نمو البطانة الداخلية» في المناطق المتأثرة، لكن الأدلة الحالية لا تُظهر جدوى تلك التقنية في العلاج خلال فترتي المرحلة الثانية والثالثة من التجارب السريرية.

أظهرت الدراسة أن الأوعية الدموية المتشكلة بنتيجة إشارة عامل نمو البطانة الداخلية قد تكون غير وظيفية، لأنها تفتقر إلى «اللَّمْعَة» وهي التجويف الأنبوبية في الوعاء الذي يسمح بمرور الدم المؤكسج إلى أنحاء الجسم والمواد المغذية إلى الأنسجة.

لا يستطيع عامل نمو البطانة الداخلية وحده تحفيز تشكيل أوعية دموية ذات لمعة، لكن فريق كوماتسو أظهر إمكانية استخدامه لتفعيل بروتين AKt الذي يدفع الخلايا البطانية للنمو، ثم يحفز بروتين R-Ras بروتين AKt لبدء تشكيل اللمعة، وتثبيت الهيكل الخلوي للأنيبيبات الدقيقة في الخلايا البطانية لضمان دعم البنى المتشكلة للمعة الوعاء الدموي الجديد.

قال كوماتسو «نقترح في دراستنا أن عامل نمو البطانة الداخلية وعملية تفعيل بروتين AKtعبر بروتين R-Ras مكملان لبعضهما، فكلاهما ضروري لتشكيل أوعية دموية تامة الوظيفة قادرة على إصلاح النسيج قليل التروية.»

تتضمن الخطوة التالية إجراء الدراسات السريرية للتعمق أكثر في إطلاق الإشارة المشترك، إذ تكمن الفكرة في ابتكار طريقة لتحفيز تفعيل بروتين R-Rasعبر العلاج الوراثي أو الطرائق الدوائية إلى جانب العلاج بعامل نمو البطانة الوعائية الداخلية.

شهد المجال الطبي في الأعوام الأخيرة تطورات في الأوعية الدموية الاصطناعية بدءًا من حلول تستخدم الطباعة ثلاثية الأبعاد، وصولًا إلى أنابيب قادرة على النمو في الجسد المزروعة فيه والتكيف معه، لكن قد يُسهم الوصول إلى فهم أعمق لآلية تشكيل الجسم للأوعية الدموية في دفع الحلول العضوية خطوةً إلى الأمام، ما يوفر علاجاتٍ لحالاتٍ عديدة يصعب علاجها بطرائق أخرى بالفعالية ذاتها.
avatar
Mr.Khairany
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 2725

https://www.da3mbac.info

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

منتديات دعم باك


  • © phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة مجانيا