منتديات دعم باك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء
لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع
ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"
ايميل الادارة :CONTACT@DA3MBAC.INFO
جديد منتديات دعم باك
نحن (شبكة دعم باك) لا ننسب أي موضوع لشبكتنا فمنتدانا يحتوي على مواضيع منقولة و مواضيع منقولة بتصرف و أيضا مواضيعنا الخاصة
سيتم وضع الكثير من المواضيع بالاقسام واعادة رفع غيرها
انتظرونا بالحصريات والمواضيع والشروحات المفيدة ان شاء الله
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
هل صليتي العصر قصة رائعة
قصة الشجرة .. مؤثرة وتربوية
قصة للعبرة : كيس من البصل
قصيدة (المطر الازرق)
حكاية الساقي عبرة جميلة
قواعد ممتعة في الرياضيات
هل هناك علاقة بين استخدام يدك اليمنى أو اليسرى ونبوغك في الرياضيات؟
هل حقا الرياضيات تشكل مصدر قلق الفتيات ؟
ماهو علم التوبولوجي Topology ؟
أدعيــــــــــة تساعد على الحفـــظ
الأحد يناير 14, 2018 9:46 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:45 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:42 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:42 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:41 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:40 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:37 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:36 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:34 pm
السبت يناير 13, 2018 7:50 pm
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany

الأساليب الخبرية و الإنشائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأساليب الخبرية و الإنشائية

مُساهمة من طرف Mr.Khairany في السبت نوفمبر 18, 2017 7:01 pm

الأساليب الخبرية و الإنشائية

أولاً: الأسلوب الخبري:
تعريفه:
هو الذي يحتمل الصدق والكذب لذاته بغض النظر عن مصدر مثال: الشمس ساطعة ، العلم نور، الله أكبر.
ملحوظة: هناك أخبار موجبة التصديق كأخبار الله تعالي كما أن هناك أخباراً موجبة التكذيب كأخبار الكافرين.
أغراض الأسلوب الخبري:
أ - الخبر الحقيقي وغرضه التقرير و يكثر في الأمثال والحكم والحقائق العلمية والأمور التي لا تقبل الشك.
أمثلة: (الأرض تدور حول الشمس/ الدين المعاملة/ الوقت من ذهب)
ب – الخبر الأدبي: فهو الذي يتعلق بشعور قائله وحالته العاطفية وهنا يخرج الخبر عن حقيقته إلي أغراض أخري والتي تفهم من سياق الكلام وتسمي الأغراض البلاغية ومنها: (التهديد ، الأسى والتحسر ، النصح ، المدح ، الفخر ، السخرية ، التحذير ، الاستعطاف ، التعجيز..) والمرجع لمعرفة ذلك العقلُ السليم والذوق الأدبي.

أمثلة علي أغراض الخبر الأدبي:
1 – " أبغض الحلال إلي الله الطلاق " - أسلوب خبري للتحذير.
2 – " إن جهنم كانت مرصاداً للطاغين مآباً " – أسلوب خبري للتهديد.
3- " رب إني وضعتها أنثي " – أسلوب خبري للتحسر.
4– إنّ جَلَّ ذنبي عن الغفران لي أملُُ  في الله يجعلني في خير معتصم غرضه الاسترحام.
5 – فإنك شمس والملوك كواكب  إذا طلعت لم يبدُ منهن كوكبُ غرضه المدح
6 – أنا الذي نظر الأعمى إلي أدبي  وأسمعت كلماتي من به صممُ غرضه الفخر.
7 – حَمَلْتَ أنفا يراه الناس كلهم  من ألف ميل عِياناً لا بمقياس للسخرية.
8 – إن شرّ الجناة في الأرض نفس  تتوقي قبل الرحيل الرحيلا غرضه النصح.


ثانياً: الأسلوب الإنشائي:
تعريفه: هو الذي لا يحتمل الصدق أو الكذب لذاته ، فلا ينقل المتحدث به خبراً ، وإنما يُنشئ به شيئاً معيناً غير حاصل وقت التكلم ، ولذلك لا يصح أن يُقال لقائله إنه صادق فيه أو كاذب.
تأمل هذا المثال: " هَذَا خَلْقُ اللهِ فَأرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ " ، تجد أن الله تعالي لا يأمر الكافرين في " أروني " لمجرد الطلب ، وإنما أنشأ لهم هذا الأمر علي سبيل التعجيز ، فالرؤية هنا غير حاصلة وقت التكلم.

أنواع الأسلوب الإنشائي وأغراضها:
(1 ) الأمر: ويأتي علي أربع صور هي:
(1- فعل الأمر: اصبر 2– المضارع المقترن بلام الأمر: لتصبر 3- اسم فعل أمر: عليكم أنفسكم ، عليكم اسم فعل أمر بمعني الزموا 4- المصدر النائب عن فعل الأمر: فصبراًً أي فاصبر صبراً).

أغراض الأمر:
1- الدعاء: " ربّ اغفر لي ولوالدي ".
2- التحسر: قفا نبك من ذكري حبيب ومنزل  بِسَقْطِ الِّلوى بين الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ.
3- النصح والإرشاد: أَحْسِن الظنَّ بالعلي الكبير  فهو رب الإحسان والتدبير.
4- التهكم والسخرية: " كونوا قردة خاسئين ".
5- التعجيز: "… فأتوا بسورة من مثله ".
6- التمني: ألا أيها الليل الطويل ألا انجلى  بصبح وما الإصباح منك بأمثلِ.
7- التسوية: " اصبروا أو لا تصبروا " ، " أنفقوا طوعاً أو كرهاً ..".
8- التهديد: " اعملوا ما شئتم " ، "إذا لم تستح فاصنع ما شئت."
9- الالتماس: إذا استخدم علي سبيل التلطُّف كقولك لمن يساويك بلا إلزام ولا استعلاء :" اجعل هذا المبلغ أمانة عندك."
10- التحقير: " أَلْقُوا ما أنتم مُلْقُون ".
ملحوظة: نتعرف علي الأغراض البلاغية من خلال الجو الشعوري المسيطر علي القائل.


( 2) النهي: وله صيغة واحدة بالأداة (لا) التي تجزم المضارع.

الأغراض البلاغية للنهي:
1 – الدعاء: " ربنا ولا تُحَمِّلْنَا ما لا طاقة لنا به ".
2- النصح والإرشاد: "لا يسخر قوم من قوم."
3 - التمني: أعيني جوداً ولا تجمداً  ألا تبكيان لصخر الندي.
4- التحقير: لا تشتر العبد إلا والعصا معه  إن العبيد لأنجاس مناكيد.
5 - التيئيس: " يا أيها الذين كفروا لا تعتذورا اليوم ..".
6 - الالتماس: " يا بن أمَّ لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي"
7 - الحث: لا تقربوا النيل إن لم تعملوا عملاً  فماؤه العذب لم يخلق لكسلان.
8- التهديد: كأن تقول لطفل لا يمثل لأمرك: " لا تمتثل لأمري".
9- الفخر والاعتزاز: قال المتنبي مادحاً سيف الدولة ونفسه.
لا تطلبنّ كريماً بعد رؤيته  إن الكرام بأسخاهم يداً خُتموا
ولا تُبال ٍبشعر بعد شاعره  قد أُفْسِدَ القولُ حتى أُحْمِدَ الصممُ
( 3) الاستفهام: وله أدوات يعرف بها ومنها: (هل – متي – الهمزة – أين – كيف – ما – من).

الأغراض البلاغية للاستفهام:
1- الاستبطاء: " متي نصر الله "؟
2- التعجب:" مالي لا أري الهدهد؟"
3- الوعيد:" ألم نهلك الأولين؟"
4- النفي: وما انتفاع أخي الدنيا بناظره  إذا استوت عنده الأنوار والظَََلَم؟
5- التحسر: فلله ، كيف اختار واسطة العقد ؟ والتعجب أيضاً.
6- التقرير: أو لا تري الأشياء إذا هي غُيرِّت  سَمُجَتَ وحسن الأرض حين تَغيَّرُ؟
7- التحقير: فدع الوعيد فما وَعِيدُك ضائري  أطنينُ أجنحة الذُّبَابِ يضير؟
8- التعظيم: أضاعوني وأي فتي أضاعوا ؟  ليوم كريهة وسداد ثغر.
9- التهكم والسخرية: " أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا "؟
10- التوبيخ: " أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون".
11- الإنكار: " أغيرَ اللهِ تدعون ؟ "
12- التجاهل: تسائلني: من أنت ؟ وهي عليمة  وهل بفتي مثلي علي حاله نُكر؟
ملحوظة: (هل بفتي مثلي ..؟ ) استفهام للنفي.
( 4) التمني: وأداته الأصلية (ليت) وقد يعبر عنه باستخدام (هل أو لو أو لعل).

الأغراض البلاغية للتمني:
1 – استحالة الوصول إلي المطلوب (المُتَمَنيَّ) والتحسر عليه وإظهار الحزن والأسي.
أ - ليت الشباب يعود يوماً  فأخبره بما فعل المشيبُ
ب- فليت أنـّا بقدر الحب نقتسم. ج- " هل إلي مرد من سبيل ".
د – " فلو أن لنا كرة فتكون من المؤمنين ". هـ " يا ليتني كنت تراباً ".
5- النـداء: وأدواته: الهمزة – أي – يا – هيا – أيا – وقد تحذف للقرب.


الأغراض البلاغية للنداء:
1- اللوم والتوبيخ: يا من يضيع عــمره  متمادياً في اللهو أمسك
واعلم بأنك لا محالة  ذاهب كذهاب أمســــــك
2- التحسر: دعوتك بابني فلم تجبني  فَرُدَّت دعوتي يأساً عليّ
3- التنبيه: " يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا …".
4- الذم والتحقير: "… فقال لي: اسكت يا فضولي ".
5- العتاب: يا أعدل الناس إلا في معاملتي  فيك الخصام وأنت الخصم والحكم
6- القلق والحيرة: معللتي بالوصل والموت دونه  إذا مت ظمآناً فلا نزل القطر
ملحوظة: إذا سُئِلت: لماذا لجأ الشاعر إلي استخدام الأساليب الإنشائية ؟
فأجب: لأنها تجذب الانتباه وتثير الذهن وتزيد من الإقناع.
هناك أسلوب ثالث وهو الأسلوب الخبري لفظاً الإنشائي معني ، وغالباً يكون غرضه الدعاء مثل: " "رضي الله عنه " أو " عفاك الله "أو " صلوات الله عليه"
avatar
Mr.Khairany
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 2725

https://www.da3mbac.info

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

منتديات دعم باك


  • © phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك