آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
موقع سوفت شير لتحميل اخر اصدارات برامج الكمبيوتر والموبايل وايضا تنزيل الالعاب
موقع سبوتك للأخبار التقنية
معهد سيوهاب يرحب بكم
[إشهار] موقع برامج - مكتبة البرامج المجانية للكمبيوتر والاندرويد
[حصري] موقع شوف 360 الاخباري
موقع دفاتر حرة - موقع تعليمي مغربي
موسوعة لماذا - موقع يجيب على كل سؤال يبدأ ب : لماذا
معهد مطور Mtwer يرحب بكم
[حصري]مدونة تقني – أخبار التقنية بين يديك
دروس اللغة الإسبانية للسنة الثانية بكالوريا
الأربعاء أكتوبر 18, 2023 11:38 pm
الخميس أبريل 20, 2023 8:47 pm
الأحد مارس 26, 2023 3:14 am
السبت فبراير 04, 2023 11:51 pm
الثلاثاء ديسمبر 20, 2022 9:12 pm
الإثنين فبراير 28, 2022 11:13 pm
السبت ديسمبر 11, 2021 11:14 pm
السبت أغسطس 14, 2021 9:48 pm
الأربعاء يونيو 03, 2020 1:19 pm
السبت نوفمبر 09, 2019 9:19 pm











القناعة - أمثال في القناعة، القناعة في واحة الشعر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

القناعة - أمثال في القناعة، القناعة في واحة الشعر Empty القناعة - أمثال في القناعة، القناعة في واحة الشعر

مُساهمة من طرف Mr.Khairany الثلاثاء أكتوبر 31, 2017 11:28 am

أمثال في القناعة

- يقال في المثل: "خير الغنى القنوع، وشر الفقر الخضوع" (الصِّحاح تاج اللغة؛ للجوهري: [3/1273]).

- "القناعة مال لا ينفد" (العقد الفريد؛ لابن عبد ربه: [3/14]).

- وقولهم: "يكفيك ما بلغك المحل" (العقد الفريد؛ لابن عبد ربه: [3/43]).

- "شرُّ الفقر الخضوع، وخير الغنى القناعة" (العقد الفريد؛ لابن عبد ربه: [3/45:]).

القناعة في واحة الشعر

قال بشر بن الحارث:
أفادتنا القناعةُ أيَّ عِزٍ *** ولا عزًّا أعزُّ من القناعة
فخذْ منها لنفسِك رأسَ مالٍ *** وصيِّر بعدَها التقوَى بضاعة
تحزْ حالين: تغنى عن بخيلٍ *** وتسعدُ في الِجنانِ بصبرِ ساعة

(مختصر تاريخ دمشق؛ لابن منظور: [5/203]، غذاء الألباب؛ للسفاريني [2/537]).


وقال محمد بن حميد الأكاف:
تقنَّعْ بالكَفافِ تعِشْ رخيًا *** ولا تبغِ الفضول من الكفافِ
ففي خبز القفار بغير أُدمٍ *** وفي ماء القِراح غنًى وكافِ

وفي الثوب المرقَّع ما يُغطَّى *** به من كلِّ عريٍ وانكشافِ
وكلُّ تزيُّن بالمرء زين *** وأزينه التزيُّنُ بالعفافِ

(روضة العقلاء؛ لابن حبان البستي، ص: [150]).

وقال آخر:
هي القناعةُ لا ترضَى بها بدلًا *** فيها النعيمُ وفيها راحةُ البدنِ
انظرْ لمن ملَك الدُّنيا بأجمعِها *** هل راح منها بغير القطن والكفن

(غذاء الألباب؛ للسفاريني: [2/537]).

وقال عبد العزيز بن سليمان الأبرش:
إذا المرءُ لم يقنَعْ بعيشٍ فإنَّه *** وإن كان ذا مالٍ من الفقرِ مُوقرُ[1]
إذا كان فضلُ الناس يُغنيك بينهم *** فأنت بفضل الله أغنى وأيسرُ

(روضة العقلاء؛ لابن حبان البستي، ص: [150]).

وقال آخر:
نصف القنوع وأيَّنا يقنع *** أو أيَّنا يرضى بما يجمع
لله درُّ ذوي القناعةِ ما *** أصفى معاشهم وما أوسع

من كان يبغي أن يلذَّ وأن *** تهدى جوارحه فما يطمع
فقرُ النفوس بقدر حاجتها *** وغنى النفوس بقدر ما تقنع

(التبصرة؛ لابن الجوزي: [2/156]).

وقال محمود الورَّاق:
غنى النفس يغنيها إذا كنت قانِعًا *** وليس بمغنيك الكثيرُ مع الحرصِ
وإن اعتقاد الهمِّ للخير جامعٌ *** وقلةُ همِّ المرء يدعو إلى النقصِ

(العقد الفريد؛ لابن عبد ربه: [3/158]).

وقال آخر:
رضيتُ من الدنيا بقوتٍ يقيمني *** فلا أبتغي مِن بعده أبدًا فضلا
ولست أرومُ القُوتَ إلَّا لأنَّه *** يُعينُ على علمٍ أردُّ به جهلا
فما هذه الدنيا بطِيبِ نعيمها *** لأيسرِ ما في العلمِ من نكتةٍ عَدلا

(القناعة؛ لابن السني: [1/46]).

وقال آخر:
عليك بتقوَى اللهِ واقنعْ برزقِه *** فخيرُ عبادِ الله مَن هو قانعُ
ولا تُلهِك الدنيا ولا تطمعْ بها *** فقد يُهلك المغرورَ فيها المطامعُ

(التبصرة؛ لابن الجوزي: [2/156]).

وقال ابن تيمية:
وجدتُ القناعةَ ثوبَ الغنى *** فصرتُ بأذيالها أمتسكْ
فألبسني جاهُها حلةً *** يمرُّ الزمانُ ولم تُنتهَكْ
فصرتُ غنيًّا بلا درهمٍ *** أمرُّ عزيزًا كأنِّي مَلِكْ

(غذاء الألباب؛ للسفاريني: [2/538]).

وما أحسن قول الشافعي:
خَبَرتُ بَني الدنيا فلم أرَ منهم *** سِوى خادعٍ والخبثُ حشوُ إهابِه
فجرَّدتُ عن غِمدِ القناعةِ صارمًا[2] *** قطعتُ رجائي منهمُ بذُبابِه

فلا ذا يراني واقفًا بطريقِه *** ولا ذا يراني قاعدًا عندَ بابِه
غنيٌّ بلا مالٍ عن الناسِ كلِّهم *** وليس الغِنى إلا عن الشيءِ لا به

(غذاء الألباب؛ للسفاريني: [2/543]).

وقال آخر:
إذا أظمأتك أكفُّ اللئامِ *** كفَتْك القناعةُ شِبَعًا ورِيَّا
فكن رجلًا رِجله في الثَّرَى *** وهامةُ همَّتِه في الثُّريَّا

أبيًّا لنائلِ ذي ثروةٍ *** تَراه بما في يديه أبيا
فإنَّ إراقةَ ماءِ الحياةِ *** دونَ إراقةِ ماءِ المحيَّا[3]

(الكشكول؛ للعاملي: [2/268]).


ــــــــــــــــــــــــــ

الهوامش والمراجع:

[1]- (موقر: من الوقر الحمل الثقيل. لسان العرب؛ لابن منظور: [5/289]).

[2]- (الصارم: السيف القاطع. لسان العرب؛ لابن منظور: [12/335]).

[3]- (المحيا: الوجه. مختار الصِّحاح؛ للرازي: [86]).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

منتديات دعم باك


  • ©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع